منتديات مستشفى حديثة العام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 انواع الجروح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدسعيدحسن
طبيب جديد
طبيب جديد


عدد الرسائل : 45
العمر : 50
بلد الاقامة : 1967
المهتة : طبيب
الهوايات : الرماية
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

مُساهمةموضوع: انواع الجروح   السبت نوفمبر 17, 2007 8:37 pm

الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


الجروح
________________________________________
هي إصابة النسيج الرخوي التي تجعله يفقد سلامته ويكزن إما داخلي أو خارجي,مفتوح أو مغلق.
والجرح المفتوح هو الجرح الذي يكون فيه الجلد أو الغشاء المخاطي مصابا أما الجرح المغلق فيشمل الأنسجة الداخلية بينما يكون الجلد والغشاء المخاطي سليمين
وتنشأ الجروح غالبا نتيجة قوى خارجية وطبيعية مثل حوادث السيارات والوقوع من إرتفاعات والتعامل مع الأجسام الحادة والآلات والأسلحة بدون حذر.
وأي جرح (مالم يكن طفيفا)قد يصبح خطيرا ويهدد حياة المصاب خاصة إذا أدي لنزيف شديد-صدمة-توقف عملية التنفس -إصابة المخ والقلب أو أعضاء هامة أخرى ناهيك عن تأثيره الموضعي(تحطم الأنسجة-عدم تزويد الجزء المصاب بالدم-إصابة الأطراف العصبية-التلوث-العجز الوظيفي)ومن أهم الأمور التي تواجه المسعف عند تعامله مع الجرح هو النزيف الشديد والمؤدي للصدمة

أنواع وأسباب الجروح:
1-السحجات:
تنشأ من احتكاك الجسم بقوة مع سطح خشن كالوقوع على الأرض أثناء الحركة أو شد الحبل بعنف مما ينشأ عنه تحطم بالطبقة القرنية السطحية للجلد مع بعض الشعيرات الدموية والأوردة الصغيرة ويتميز بقلة النزيف-الألم-ارتفاع معدل التلوث.
2-الجروح القطعية:
تحدث بواسطة آله حادة(سكين-زجاج-شفرة)كثيرة النزيف(قد تصيب الأوعية الدموية-الأطراف العصبية-العضلات-الأوتار)ومعدل التلوث أقل.
3-الجروح الرضية:
غير منتظمة وعبارة عن تمزق بالأنسجة الرخوية وكثيرة النزيف والألة المسببة غير حادة ومعدل تحطيم الأنسجة عالي كذلك معدل التلوث.
4-الجروح الوخزية:
تسببها الطلقات والأجسام المدببة كالمسامير والأسياخ والإبر والنزيف الخارجي قليل والداخلي قد يكون كثيرا عند إصابة الأوعية الدموية أو حدوث تهتك بالأنسجة ومعدل التلوث عالي خاصة بالتيتانوس والميكروبات اللاهوائية.
5-الجروح الطعنية:
وتسببها آلة حادة(سكين-خنجر)وتختلف عن الجروح القطعية في ميكانيكية إحداث الجرح(طعن بالطرف وليس قطع بالحافة)تتميز بالعمق وقد تكون نافذة إذا كانت في البطن أو الصدر ممايزيد من خطورتها.
6-الجروح النزعية:
وفيها ينفصل الجلد وأحيانا طبقات معه عن الأنسجة أسفله وقد تحدثها عضات الحيوان أو أثناء الحوادث ومعدل النزيف يكون عاليا بالإضافة لإرتفاع نسبة التلوث
7-الجروح الدهسية:
وهي جروح شديدة تسببها الحروب وإصابات الطريق وتشمل إصابة جميع الأنسجة بمافيه العظام.
8-الجروح البترية(البتر الإصابي):
تحدث غالبا للأطراف والأنف والأذن(بتر كامل أو غير كامل)قد تكون شديدة النزيف وتؤدي لجدوث الصدمة
9-الطلق الناري:
مدخل وأحيانا مخرج يكون أكثير تهتكا من المدخل والذي توجد به آثار بارود وحرق إذا كانت مسافة الإصابة قريبة ويتميز بالنزيف الشديد والذي يؤدي للوفاة السريعة.

الإسعاف الأولي للجروح:
لوكان الجرح سطحيا ودرجة فتحه بسيطة يحتاج المسعف فقط لعمل غيار ولكن في الأحوال الآتية لابد من إستشارة الطبيب بعد عمل الإسعاف الأولي اللازم:
حدوث نزيف من الجرح ,إستمرار النزيف رغم محاولات إيقافه,الجروح القطعية العميقة,وجود تهتك أو جروح وخزية أو نزعية,إصابة العضلات أو الأوتار أو الأعصاب,إصابة الوجه والإصابات التي قد تنشأ عنها ندبات إن لم تعالج جيدا وفي الحال,عضات الإنسان والحيوان,التلوث الشديد للجروح بالزيوت والوقود والأسمدة وخلافه ويخشى دائما من تلوث الجروح بالتيتانوس لذا لابد من إعطاء المصل لأي مصاب مضى عليه خمس سنوات منذ آخر تحصين,وجود جسم غريب مغروس بالأنسجة,وجود أجسام غريبة بالجرح ولا تخرج بالغسل العادي للجرح,أي جرح لا يعرف المسعف كيفية التصرف حياله.

النزيف الشديد:
حجم الدم للإنسان البالغ 6لتر.فقدان ثلث هذه الكمية يهدد الحياة كما يحدث عند إصابة الشرايين الكبرى للجسم ويقوم الجسم بالدفاع الذاتي بتقليل سرعةسريان الدم للجرح بالإضافة لإنقباض طرفي الوعاء النازف للمساعدة في تكوين جلطة لإيقاف النزيف.لو لم يقف النزيف يقل ضغط الدم ويترتب على ذلك حدوث صدمة قد تؤدي للوفاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع الجروح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطبيب :: القسم الطبي :: الجراحة العامة-
انتقل الى: